728x90 AdSpace

  • Latest News

    الأربعاء، 14 مارس 2018

    أدعية تيسير الزواج


    أدعية تيسير الزواج إنّ دعاء المسلم أو المسلمة بأيّ دعاء لتيسير أمر زواجهما هو أمر لا حرج فيه،
     ولكنّ هذه الأدعية ليست من الأدعية المأثورة،
     ولا يوجد أي حرج من الدّعاء بما كان من الأدعية غير المأثورة، ومنها: 
    (1) حديث أنس قال:" كان أكثر دعاء النّبي صلّى الله عليه وسلّم: اللهم آتنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار "، رواه البخاري ومسلم. الدّعاء الذي علمه النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال:" قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإنّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك "، رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي. ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شرّ، اللهم إنّي أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كله، ما علمت منه وما لم أعلم. قوله صلّى الله عليه وسلّم:" ثلاث حقّ على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب يريد الأداء، والنّاكح الذي يريد العفاف "، رواه الترمذي. إنّ للمسلم أن يدعو بما شاء ممّا أحبّ، ولو لم يرد مضمونه صريحاً في الأدعية المأثورة، ما لم يكن إثماً أو قطيعة رحم، والله سبحانه وتعالى قريب مجيب لمن دعاه كما قال تعالى:" وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون "، البقرة/186، وقال تعالى:" وقال ربّكم ادعوني أستجب لكم "، غافر/60، وعلى الدّاعي أن لا يغفل عن قوله تعالى:" فليستجبوا لي وليؤمنوا بي ".

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: أدعية تيسير الزواج Rating: 5 Reviewed By: zawaj
    Scroll to Top